صحيفة الأخبار
اختتم رئيس مؤسسة عامل الدولية، كامل مهنا، سلسلة مشاركات ولقاءات دولية في جنيف بين 12 و19 حزيران 2026، تُوّجت بمشاركته في أعمال الدورة الثانية والستين لـ مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.
وخلال مداخلة أمام المجلس ضمن بيان شفهي قُدّم بدعم من المركز الأوروبي – العالم الثالث، أكد مهنا أن استهداف المدنيين والمرافق الصحية والعاملين في القطاع الطبي يشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني وللحق في الحياة والصحة والكرامة الإنسانية.
ودعا إلى حماية المدنيين والمؤسسات الصحية، ودعم آليات تحقيق مستقلة تضمن المساءلة ووضع حد للإفلات من العقاب، كما وجّه دعوة إلى المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالحق في الصحة تلالينغ موفوكينغ لزيارة لبنان والاطلاع على واقع القطاع الصحي والانتهاكات المرتكبة.
وعلى هامش أعمال المجلس، عقد مهنا لقاءات مع عدد من المسؤولين والشخصيات الدولية، حيث جرى البحث في تداعيات الحرب على الحق في الصحة في لبنان وسبل حماية المدنيين وضمان وصولهم إلى الخدمات الصحية. كما التقى مندوبة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف كارولين زيادة، وتم التداول في سبل تعزيز الحضور اللبناني في المحافل الدولية والدفاع عن حقوق اللبنانيين.
كما شارك في مؤتمر دولي بعنوان «ما بعد مجموعة السبع: نحو بناء تعددية الشعوب»، حيث دعا إلى نظام عالمي أكثر عدالة يقوم على التضامن بين الشعوب، مؤكداً أهمية دور الحركات الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني في تعزيز حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية.
وفي مكتبة الزيتونة العربية، ألقى مهنا محاضرة بعنوان «لبنان في خضم العاصفة الأمنية والإنسانية»، تناول فيها التداعيات الإنسانية والاجتماعية للحرب وتجربة مؤسسة عامل الدولية في العمل المجتمعي.
وشملت لقاءات مهنا أيضاً رئيس بلدية جنيف والوزير السابق ريمي باغاني، ومسؤولين في هيئة إيكفا، إضافة إلى المناضلة سهى بشارة.
وأكد مهنا في ختام لقاءاته أن ما يتعرض له لبنان، ولا سيما المناطق الجنوبية، من تدمير وتهجير ومنع للأهالي من العودة إلى قراهم يشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي والقيم الإنسانية، مشدداً على ضرورة إيصال صوت المتضررين إلى المحافل الدولية والدفاع عن حقهم في الحياة والكرامة والعدالة.