أظهر فيديو متداول منذ مساء الاثنين، فلسطينيا من الضفة الغربية المحتلة بعدما اعتقله الجيش الإسرائيلي، على خلفية رصد ومتابعة اقتحامات القوات الإسرائيلية للمدينة عبر مجموعة على منصة “تلغرام”.
ظهر الفلسطيني وهو من قرية عربونة شرقي محافظة جنين في الفيديو جالسا على مقعد في مكان عام وحوله جنديان إسرائيليان يصوبان فوهتي بندقيتيهما نحوه، ويصوره ثالث يُدعى “الكابتن يوسف”، وفق ما ورد في المقطع.
تحت التهديد، أجبر الجيش المواطن الفلسطيني على توجيه رسالة إلى متابعي مجموعته، قال فيها إن الجيش وصل منزله واعتقله، داعيا متابعيها إلى مغادرتها، محذرا من اعتقال الجيش لكل من يبقى بها.
سُمع في المقطع مقاطعة العسكري الإسرائيلي الذي شرع بتصويره، مرارا، محاولا تلقينه التحذير، قبل أن يظهر تسجيل صوتي للكابتن يوسف يقول فيه: “أنا أعرف كل واحد في المجموعة، وكل من صوّر الجيش أو ضايق الجيش”، مضيفا: “نصل إلى كل من يتعدى علينا”.
دعا المتحدث أعضاء المجموعة إلى مغادرتها، قائلا: “أنصح كل فرد في هذه المجموعة أن يخرج منها للحفاظ على سلامته وسلامة عائلته”. أضاف أن مدير المجموعة “معنا الآن ونحقق معه”، وفق التسجيل الصوتي المتداول.
أفادت مصادر محلية بأن الجيش اعتقل الشاب من قرية عربونة، قبل أن يجبره على الظهور في تسجيل مصور جرى نشره على مجموعة محلية عبر تطبيق “تلغرام”. بحسب المصادر، فإن الشاب المعتقل كان يدير المجموعة التي يتابع عبرها أهالي المنطقة تحركات الجيش الإسرائيلي واقتحاماته للقرى والبلدات.